القائمة الرئيسية

الصفحات

تطور السخرية للإستفادة منها!

 تطور السخرية للأستفادة منها!

 قد يعتقد البعض ان السخرية من المشاكل; هيا دليل علي الجنون, ولكن هي احد أنواع او مراحل الارتقاء بالنفس ويصل الموضوع انها من احد أنواع الحكمة , كيف ذلك ؟هذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع :-

تطور السخرية !
تطور السخرية 

في بداية الموضوع احب ان ابدأ الموضوع بهذه المقولة:

(( الضحك .. يستطيع ان يحمل عنك الاثقال , ويحط عنك الصعاب ,ويفك منك الاغلال حتي يقوي ظهرك علي النهوض بها , وتشتد سواعدك لحملها )) ( د/ احمد امين )


في ضوء هذه المقولة : تعتبر السخرية واحده من ارقي الدفاعات النفسية كما قلنا , لأنها قرار يتخذه الشخص للتغلب علي مشكله خارج نطاق تأثيره .. لا يد له فيها وبسخريته منها , يجعل نفسة صاحب اليد العليا ليكون اكبر منها فلا تكسره .

بمعني اخر : السخرية تجعلنا نشعر بالتفوق علي الشئ الذي نسخر منه .. فاسخر من كل ما تريد الشعور بالتفوق عليه , كمشاكلك وصعوبات حياتك . ( واياك والسخرية من انسان لأنك لا تعلم مقدار الصراعات التي يخوضها )

الاستفادة من السخرية !
تطور السخرية َ!


أراء  بعض العلماء عن السخرية :-

يري بعض العلماء السخرية انها كانت فعلا عنيفا عند القدماء , لكنها تطورت مع ارتقاء الانسان الحضاري و النفسي لتأخذ اشكالا اخري مفيدة نفسيا و صحيا .
فالأنسان في اعلي مراحل الارتقاء النفسي يتمتع بحس دعابة مختلفة يسمي (( سخرية الوجودية )) .

طريقة تنمية السخرية الوجودية :-

لتنمية هذا النوع من السخرية, لتتذوقها, وتصبح قادرا علي انتاجها , تدرب علي السخرية من نفسك , ومن الحياة ومصاعبها . وهي أمور تتطلب الانفصال والتحرر من منظورك التقليدي , لتري الصورة من بعيد وكأنك متفرج , فتستطيع ان تسخر من نفسك ومشاكلك دون ان تشعر بالإهانة, هذا الامر يعكس قدرة ذهنية اكثر تطورا من اللذين يرون الحياه من منظور واحد فقط ويعجزون عن تخطيه , ولا يستطيعون تذوق الدعابة في ذاتها بغض النظر عن الذي توجه اليه .

في النهاية السخرية من نفسك وحياتك , دليل علي الثقة في النفس والتصالح معها و القدرة علي رؤية نفسك من منظور مختلف . وهي وسيله دفاعية ممتازة شديدة الرقي , لمقاومة ضغوط الحياة وتخطي صعابها .



أنت الان في اول موضوع
author-img
محب للتقنية وكاتب ومحرر شغوف ونشط، لديه العديد من الاراء والمراجعات الناجحة والمميزة على شبكة الانترنت وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، اليوتيوب، وغيرها العديد.

تعليقات